فصل: كتاب الغين 2

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أساس البلاغة **


  كتاب الغين 2

غ ر ر تغرّرَ الغفرس وتحجّل وبم غرّر فرسك وصبحهم الجيش وهم غارون أي غافلون‏.‏

ويقال‏:‏ ‏"‏ أغرّ من ظبي مقمر ‏"‏ لأنه يخرج في الليلة المقمرة يرى أنه النهار فتأكله السباع‏.‏

واغترّه الأمر‏:‏ أتاه على غرٍّ‏.‏

قال‏:‏ إذا اغترّه بين الأحبة لم تكن له فزعة إلا الهوادج تخدر أي تجلل‏.‏

ولم يزل يطلب غرّته حتى صادفها وأصاب منه غرّة فبطش به‏.‏

وما غرك به أي كيف اجترأت عليه‏.‏

و ‏"‏ ما غرّك بربك الكريم ‏"‏‏.‏

ومن غرك منه أي من أوطأك عشوةً فيه‏.‏

وأنا غريرك من هذا الأمر أي إن سألتني على غرّة أجبك به لاستحكام علمي بحقيقته‏.‏

وتقول‏:‏ إياك والتغرّه والهجوم على غرّه من غرر بنفسه إذا أخطرها تغرّةً‏.‏

وهو على غرر‏:‏ خطر‏.‏

ونهى عن بيع الغرر‏.‏

وقال النمر‏:‏ تصابى وأمسى علاه الكبر وأمسى لجمرة حبل غرر ومن المجاز‏:‏ يوم أغر محجل‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ كيوم ابن هند والجفار وقرقري ويوم بذي قار أغرّ محجل ويوم أغر‏:‏ شديد الحر وهاجرة غراء‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ ويوم يزير الظبي أقصى كناسه وتنزو كنزو المعلقات جنادبه أغرّ كلون الملح ضاحى ترابه إذا استوقدت حزّانه وسباسبه وقال‏:‏ وهاجرة غرّاء ساميت حرّها إليك وجفن العين في الماء سابح وغرّة المال‏:‏ الجمال والخيل والعبيد أي خياره‏.‏

وعيش غرير كما يقال‏:‏ عيش أبله‏.‏

ويقال للشيخ‏:‏ أدبر غريره وأقبل هريره‏.‏

وقرّحت سنّ الصبيّ إذا همّت بالنبات وغرّرت‏:‏ خرجت من القرحة والغرّة‏.‏

وأقبل السيل بغرّاته وهي نفّاخاته‏.‏

ورضي أعرابيّ امرأةً فقال‏:‏ هي الغراء بنت المخضة‏:‏ شبهها بالزبدة‏.‏

ويقال‏:‏ للسوق درّة وغرار أي نفاق وكساد ‏"‏ وسبقت درّته غراره ‏"‏ كقولهم‏:‏ ‏"‏ سبق سيلك مطرك ‏"‏‏.‏

وما قعدت عنده إلا غراراً ‏"‏ ولا غرار في الصلاة ‏"‏‏:‏ وأصله غارّت الناقة غراراً إذا نقص لبنها‏.‏

وفلان مغار الكفّ‏:‏ للبخيل ومنه‏:‏ ما أذوق النوم إلا غراراً‏.‏

وتقول‏:‏ نقد الغرار أهون عليه من وقع الغرار‏.‏

وتقول‏:‏ إن الجلوس على الأسرّة تحت غ ر ز يقال للرجل‏:‏ غرّز ناقتك فيتركها عن الحلب حتى تغرز وقد غرزت غرازاً وهي غارز وهو من الغرز‏.‏

وفلان غارز رأسّه في سنة‏.‏

وما طلع السماك إلا غارزاً ذنبه في برد وهو الأعزل يطلع لخمس خلت من تشرين الأول‏.‏

ومن المجاز‏:‏ اطلب الخير في مغارسه ومغارزه وابغ الكرم في معادنه ومراكزه‏.‏

واغترز الرجل وغرز رجله في الركاب إذا ركب‏.‏

قال بشر‏:‏ ثم اغترزت على عنس عذافرة سيٌّ عليها خبار الأرض والجدد واغترزت السير إذا دنا مسيرك‏.‏

واشدد يديك بغرزة أي استمسك به ولا تخلّه‏.‏

وعيون غوارز‏:‏ جوامد‏.‏

قال الطرماح‏:‏ يراقب أبصار الغيارين بأعين غوارز ما تجري لهنّ دموع غ ر س هذا وقت الغراس وهو غرس الشجر‏:‏ تقول في حائطه غراس كثيرة وهي الفسلان جمع‏:‏ غرسٍ‏.‏

وغرائس كأنها عرائس جمع غريسة وهي النخلة تغرس حديثاً كالوليدة‏:‏ للصبية الحديثة العهد بالولاد‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أنا غرس يدك ونحن غرس يدك على لفظ المصدر وإذا كسرت كان فعلاً بمعنى مفعول كالذبح والحمل فقلت‏:‏ ونحن أغراس يدك‏.‏

وتقول‏:‏ هذا مسقط رأسه ومكان غراسه‏.‏

ويمن فلان يوم غرسه وبخت وهو في غرسه وهو جليدة رقيقة تكون على رأس المولود‏.‏

غ ر ض إبل منفجّة المغارض جمع‏:‏ مغرض وهو المحزم‏.‏

والغرض والغرضة‏:‏ حزام الرحل‏.‏

قال‏:‏ يشربن حتى تنتأ المغارض وإبل جائلة الغروض‏.‏

قال جرير‏:‏ والعيس جائلة الغروض كأنها بقر حوافل أو رعيل نعام وتقول‏:‏ إذا فاته الغرض فتّه الغرض وهو الضجر ومنه‏:‏ غرضت إلى لقائك وعدّيَ بالي لتضمينه معنى اشتقت وحننت‏.‏

أنشد ابن الأعرابي‏:‏ فمن يك لم يغرض فإني وناقتي بحجر إلى أهل الحمى غرضان وهذا بحر لا ينزف ولا يغرض ولا ينكف ولا يغضغض‏.‏

قال أبو الوليد الكلابيّ‏:‏ لا تفرغي سمّ أنياب مذكّرة في عرض من ليس مرفوعاً به راس وطويت الثوب على غروضه وغروره وتقول‏:‏ كأن ثغرها إغريض وريقها ريّق غريض يشفى بترشّفه المريض الإغريض‏:‏ ما ينشقّ عنه الطّلع من الحبيبات البيض وريّق الغيث‏:‏ أوله والغريض‏:‏ الطريّ‏.‏

ومن المجاز‏:‏ اغترض فلان‏:‏ مات شاباً نحو‏:‏ اختضر‏.‏

وغرضت للضيف غريضاً أي أطعمتهم طعاماً غير بائت أو سقيتهم لبناً صريفاً‏.‏

وغارضت إبلي‏:‏ أوردتها باكراً‏.‏

غ ر ف تقول‏:‏ مرحباً بالسيد الغطريف كأنه أسد الغريف وهو الأجمة‏.‏

قال الأعشى‏:‏ كبردية الغيل وسط الغري - ف ساق الرصاف إليها غديرا ومن الكناية‏:‏ قوم بيض المغارف‏.‏

ومن المجاز‏:‏ خيل غوارف ومغارف‏:‏ تغرف الجري بأيديها غرفاً‏.‏

وغرّف غرف الفرس وناصيته إذا جزّهما‏.‏

وتقول‏:‏ تطلّبوا ما عنده وتعرّفوه ثم وافوه وتغرّفوه‏.‏

غ ر ق ‏"‏ أعوذ بالله من الغرق والحرق ‏"‏‏.‏

وتقول‏:‏ رأيت عيونهم مغرورقة وأناسيّها في الدموع غرقه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أنا غريق أياديك‏.‏

وأغرق الرامي النزع ومنه‏:‏ الإغراق في القول وغيره وهو المبالغة والإطناب‏.‏

وأغرق الكأس‏:‏ ملأها‏.‏

وغرّقت القابلة المولود إذا لم تمخّطه عند ولادته فوقع المخاط في خياشيمه فقتله‏.‏

قال الأعشى‏:‏ ألا ليت قيساً غرّقته القوابل وغرّق اللجام بالحلية ولجام مغرّق‏.‏

وتقول‏:‏ فلان جفن سيفه مغرّق وجفن ضيفه مؤرّق‏.‏

والبعير يستغرق الحزام ويغترقه‏.‏

ولا‏:‏ لاستغراق الجنس‏.‏

واستغرق في الضحك مثل‏:‏ استغرب‏.‏

واغترق الفرس الخيل‏:‏ نضاها‏.‏

وفلانة تغترق العين أي تشغلها فلا تمتدّ إلى غيرها‏.‏

قال قيس ابن الخطيم‏:‏ تغترق الطرف وهي لاهية كأنما شفّ وجهها نزف وتجارينا فاغترق فرسي حلقة فرسه أي سبقه‏.‏

وخاصمني فاغترقت حلقته إذا خصمته‏.‏

وسمعت أهل الحجاز يقولون‏:‏ غارقني كذا إذا دانى وشارف‏.‏

وغارقته المنية‏.‏

وغارقت الوقفة‏.‏

وجئت ورمضان مغارق‏.‏

غ ر م فلان مغرم‏:‏ مثقل بالدين‏.‏

وهو مغرم بفلانة وبه غرام وأغرم بالأمر‏:‏ أولع به‏.‏

وعليه غرمٌ ومغرم ثقيل‏.‏

وتقول‏:‏ عليك بالصدق وإن جرّ عليك المغارم وإياك والكذب وإن ساق إليك الغانم‏.‏

غ ر ن ق تقول‏:‏ قلوب النساء مع الغرانيق وهي من الشيوخ في ذرى نيق هم الشبّان النعم‏.‏

يقال‏:‏ هو من غرانيق القوم وغرانقتهم الواحد‏:‏ غرنوق‏.‏

وهو في عيشٍ غرانق‏.‏

غ ر و لا غرو من كذا أي لا عجب‏.‏

وأغريَ بكذا وغرّيَ به إذا أولع به‏.‏

غ ز ر غزر الماء غزراً‏.‏

وغزرت الناقة ثم استعير فقيل‏:‏ مالٌ وعلم غزير وأغزر الله مالك‏.‏

وتقول‏:‏ لقيت فلاناً فلقيت منه شيخاً مزيراً وعلمت أن وراءه حفظاً غزيراً‏.‏

وتقول‏:‏ لما طاب ونزر خير مما خبث وغزر‏.‏

غ ز ل طلعت الغزالة وهي الشمس ولا يقال‏:‏ غابت وهو اسمها إلى مدّ النهار وانتفاخه يقال‏:‏ لقيته غزالة الضحى وغزاغلات الضحى‏.‏

قال‏:‏ دعت سليمى دعوة هل من فتى يسوق بالقوم غزالات الضحى فقام لا وانٍ ولا رثّ القوى وجئتك مع الغزالة أي مع طلوع الشمس‏.‏

وفلان غزل ومتغزل وغزيل وهو غزيلها فعيل بمعنى مفاعل كحديث وكليم‏.‏

وتقول‏:‏ إن صاحب الغزل أضلّ من ساق مغزل وضلاله‏:‏ أنه يكسو الناس وهو عار‏.‏

قال إياس بن سهم الهذليّ‏:‏ نسبنا بليلى فانبعثت تعيبها أضلّ من الحجّام أو ساق مغزل يريد حجّام ساباط‏.‏

وتقول‏:‏ مغازلة الغزلان أهون من منازلة الأقران‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أطيب من أنفاس الصبا إذا غازلت رياض الرّبى‏.‏

وفلان يغازل رغدا من العيش‏.‏

غ ز و مرّ غزيّ بني فلان وعديّهم وهم الذين يعدون على أرجلهم ولم تزل بنو فلان حجيجاً غزياً أي حجّاجاً غزاة‏.‏

وتقول‏:‏ رأيت غزاً غزّى‏.‏

وقد أغزى الأمير الجيش‏.‏

وأغزت فلانة وأغابت‏:‏ غزا زوجها وغاب وامرأة مغزية ومغيبة‏.‏

وتقول‏:‏ هو بالمخازي أشهر منه بالمغازي‏.‏

ومن المجاز‏:‏ غزوت بقولي كذا أي قصدته وما أغزو إلا السداد فيما أقول وما غزوي إلا النصيحة أي قصدي وإرادتي‏.‏

غ س س فلان غسٌّ وقوم أغساس وهو اللئيم الضعيف‏.‏

قال‏:‏ فلم أرقه إن ينج منها وإن يمت فطعنة لا غسٍّ ولا بمغمر وتقول‏:‏ ما يكرع في العس إلا ولد الغس وفلان خسيس من الخساس غس من الغساس‏.‏

غ س ق يقولون‏:‏ من الغسق إلى الفلق‏.‏

وهو دخول أول الليل حين يختلط الظلام وقد غسق الليل يغسق غسقاً وغسوقاً‏.‏

وبنو تميم على أغسق‏.‏

قال ابن قيس‏:‏ إن هذا الليل قد غسقا واشتكيت الهمّ والأرقا وقال جسّاس‏:‏ ونحوهما‏:‏ دجا الليل وأدجى‏.‏

وغسق القمر‏:‏ أظلم بالخسوف وأغسقنا‏:‏ دخلنا في الغسق‏.‏

وكان الربيع بن خيثم يقول لمؤذّنه يوم الغيم‏:‏ أغسق أغسق أي ادخل في الغسق ثم أذّن أو أغسق بالأذان كقول‏:‏ أبردوا بالظهر‏.‏

وتقول‏:‏ أعوذ بالله من الغاسق إذا وقب ومن القاسق إذا وثب‏.‏

ومن المجاز‏:‏ غسقت العين وعين غاسقة إذا أظلمت ودمعت ومنه‏:‏ الغساق وهو ما يسيل من جلودهم أسود‏.‏

وتقول‏:‏ ألا إن بصدد الفسّاق تجرّع الصديد والغسّاق‏.‏

غ س ل ما أطيب غسلها وغسلتها وهو ما تغسل به رأسها من آس مطرّى بأفاويه الطيب أو خطميّ أو غير ذلك وما وجدت غسولاً أي ماءً أغتسل به وبنوا هذه المدينة بغسالات أيديهم أي بمكاسبهم وخرج النساء إلى مغاسلهن‏:‏ حيث يغسلن الثياب وتستر في مغتسلك ومتغسّلك‏.‏

ومن المجاز‏:‏ تلطخ بعار لن يغسل عنه أبداً ولا يغسل عنك ما صنعت إلا أن تفعل كذا‏.‏

وما غسّلوا رءوسهم من يوم الجمل‏:‏ ما فرغوا منه وما تخلّصوا‏.‏

وكلام فلان مغسول ليس بمعسول كما تقول‏:‏ عريان وساذج‏:‏ للذي لا ينكّت فيه قائله كأنما غسل من النكت والفقر غسلاً أو من حقه أن يغسل ويطمس‏.‏

ومنه قولهم‏:‏ على وجه فلان غسلة إذا كان حسناً ولا ملح عليه ويقال في ضدّه‏:‏ على وجهه حفلةٌ‏.‏

وغسله بالسوط‏:‏ ضربه ضرباً موجعاً كقولك‏:‏ صبّ عليه سوط عذاب‏.‏

ورجل غسل‏:‏ ضروبٌ لامرأته‏.‏

قال الهذليّ‏:‏ وقع الوبيل نحاه الأهوج الغسل ومنه‏:‏ غسل الفحل طروقته‏:‏ ألحّ عليها بالضراب وهو فحل غسلة‏.‏

غ ش ش ما نصحت أحداً إلا استغشني واغتشني‏.‏

قال‏:‏ ألا ربّ من تغتشه لك ناصح ومؤتمن بالغيب غير أمين وقال أبو النجم‏:‏ فظل من عرفان نؤيٍ ناحل من الأسى يغتشّ نصح القائل ورجل غاش من قوم غششة وغشّاشة وتقول‏:‏ ما هم إلا قوم غشّاشه أيديهم بالخيانة رشّاشه‏.‏

وطعام فلان مغشوش أعلاه يابس وأسفله مرشوش‏.‏

وما لقيته إلا غشاشاً وعلى غشاش وكنت على حدّ غشاش وهو العجلة‏.‏

وجاؤا مغاشّين للصبح‏:‏ مبادرين له‏.‏

قال‏:‏ يكون نزول القوم فيها كلا ولا غشاشاً ولا يدنون رحلاً إلى رحل غشم الوالي الرعية وهو غشوم إذا خبطهم بعسفه وأخذ ما قدر عليه وتقول‏:‏ سلطان يغشم النفوس ويهشم الرءوس‏.‏

ومن المجاز‏:‏ حرب غشوم‏.‏

وسيل غشمشم‏.‏

وغشم الناس‏:‏ سأل من قدر عليه‏.‏

وغشم الحاطب‏:‏ احتطب ما قدر عليه من غير تمييز‏.‏

قال‏:‏ وقلت تجهّز فاغشم الناس سائلاً كما يغشم الشجراء بالليل حاطب غ ش ي انجلت عنه غشية الحمّى أي لمتها ونزلت به غشية الموت وغشيَ عليه وأصابه غشيٌ‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ وردت وأغباش السواد كأنها سماد يرغشيٍ في العيون النواظر وعلى قلبه غشاوة فما يقبل الحق‏.‏

واستغش ثوبك كي لا تسمع ولا ترى‏.‏

وكثرت غاشية فلان‏.‏

وهو مغشيّ‏:‏ يغشاه العفاة كثيراً وتقول‏:‏ فلان مغشي فيقول الرادّ‏:‏ زد عليه‏.‏

وغشّاه السوط مثل‏:‏ قنّعه‏.‏

وغشيته غاشية وهي الداهية وتقول‏:‏ رمى الله بالغاشية من لم يرم بالغاشيه‏.‏

غصب على عقله‏.‏

واغتصبت فلانة نفسها‏:‏ جومعت مقهورة‏.‏

غ ص ص المسجد غاص بأهله ومغتص وأغص الأرض علينا فغصّت بنا‏.‏

قال الطرماح‏:‏ أغصت عليك الأرض قحطان بالقنا وبالهندوانيّات والقرح الجرد وأغصه بريقه‏:‏ أضجره‏.‏

قال الأخطل‏:‏ ولقد أغص أخا الشقاق بريقه فيصد وهو من الحفاظ سؤوم غ ص ن أنا غصن من غصون سرحتك وفوع من فروع دوحتك‏.‏

غ ض ب قالوا‏:‏ غضبت لفلان إذا كان حياً وغضبت به إذا كان ميتاً‏.‏

وأنشدوا لدريد ابن الصمة‏:‏ فإن تعقب الأيام والدهر تعلموا بني قاربٍ أنّا غضاب بمعبد وللشماخ‏:‏ وقد أتاني بأن قد كنت تغضب لي ووقعة منك حق غير إبراق وتقول‏:‏ فلان من المغضوب عليهم أي من اليهود‏.‏

ومن المجاز‏:‏ قول أبي النجم‏:‏ يغضب أحياناً على اللجام كغضب النار على الضرام وقوله‏:‏ غضبت له قوائم عوج غ ض ر بنو فلان مغضورون ومغاضير إذا كانوا في غضارة عيش وهو طيبه ونضرته وقد غضرهم الله وأنبط بئره في غضراء أي في طينة طيّبة حرّة وأباد الله غضراءهم وخضراءهم أي طينتهم وشجرتهم التي منها تفرّعوا وتقول‏:‏ دبّا إليّ ضراءهم أباد الله غضراءهم‏.‏

غ ض ض ‏"‏ اغضض من صوتك ‏"‏‏:‏ اخفض منه‏.‏

وغضّ طرفك وطرفٌ غضيضٌ‏.‏

وغضّ من لجام فرسك أي صوبه وطأمنه لتنقص من غربه‏.‏

واغضض لي ساعةً أي احبس عليّ مطيّتك وقف عليّ‏.‏

قال الجعديّ‏:‏ أي احبسا عليّ ركابكما ساعة ثم ارتحلا مهتجرين وفلان غضيض‏:‏ ذليل بيّن الغضاضة وعليك في هذا غضاضة فلا تفعل ولحقته من كذا غضاضة أي نقص وعيب‏.‏

قال‏:‏ وأحمق عريض عليه غضاضة تمرّس بي من حينه وأنا الرقم وإذا شربت الإبل بعد عطش فلم ترو حقّ الريّ قيل‏:‏ صدرت وبها غضاضة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ شباب غضٌّ‏.‏

قال‏:‏ جارية شبّت شباباً غضاً لا تحسن التقبيل إلا غضاً وامرأة غضّة‏:‏ بضّة‏.‏

غ ض ف عيش أغضف‏:‏ ناعم ليّن من الغضف في الأذن وهو الاسترخاء‏.‏

وتغضّفوا عليه تعطّفوا‏.‏

وتغضّفت الحيّة‏:‏ تلوّت‏.‏

وتقول‏:‏ نحن في عيشٍ أغضف لا بؤس ولا شظف‏.‏

غ ض ن يقال في الوعيد ‏"‏ لأمدّن غضنك ‏"‏‏.‏

قال‏:‏ أنازل أنت فخابز لنا وتغضنت الدرع على لابسها‏:‏ تثنّت عليه‏.‏

وتحت غضون الدّرع ليث خفيّة‏.‏

ورجل ذو غضون إذا كان في جبهته وصكّ وجهي بجبهته‏.‏

وغاض المرأة‏:‏ غازلها بمكاسرة العينين‏.‏

غ ض ي تقول‏:‏ الكريم ربما أغضى وبين جنبيه نار الغضا‏.‏

وليل مغضٍ‏:‏ مظلم وقد أغضى علينا الليل‏.‏

غ ط س غطسه في الماء وغطّه ومقله وهما يتغاطسان في الماء ويتغاطّان ويتماقلان‏.‏

وتقول‏:‏ تضيّفته فغمسني في غمر كرمه وغطسني في بحر أنعمه‏.‏

غ ط ش أتيته غبشاً وغطشاً وهو السّدف وقد أغطش الليل وأغطشه الله ‏"‏ وأغطش ليلها ‏"‏‏.‏

وفلاة غطشى‏:‏ عميّة المسالك‏.‏

قال الأعشى‏:‏ ويهماء بالليل غطشى الفلا يؤنسني صوت فيّادها تغاطش شكوانا إليها ولا تعي مع البخل أحناء الحديث المرجّع غ ط ط نام حتى سمع غطيطه وهو نخيره‏.‏

وغطّ المذبوح‏.‏

وغطّ البعير في شقشقته فإن لم يكن فيها فهو هدير والناقة تهدر ولا تغط لأنه لا شقشقة لها‏.‏

وتقول‏:‏ أقبل وله نحيط كنحيط المهر المزنوق وغطيط كغطيط البكر المخنوق‏.‏

قال امرؤ القيس‏:‏ يغط غطيط البكر شدّ خناقه ليقتلني والمرء ليس بقتال غ ط ف في أشفاره وطفٌ وغطفٌ وهو الطّول حتى ينثني‏.‏

غ ط ل جاء في غيطل الضحى‏:‏ حين تكون الشمس من مشرقها كهيئتها من مغربها‏.‏

قال أبو يوسف بن عمر الخزاعيّ‏:‏ وجاوزن ذا دوران في غيطل الضحى وذو الظل مثل الظل ما زاد إصبعا وركبته غياطل النعاس وهي غوالبه‏.‏

قال‏:‏ وأبطرتهم غياطل الدنيا‏:‏ نعمها المترادفة‏.‏

قال أبو شجرة‏:‏ أجدك لا ينسيك نجداً وأهله غياطل دنيا مرجحنّ نعيمها واعتكرت غياطل الليل وهي ظلماته‏.‏

وتقول‏:‏ جاؤا على بلق لحّق الأياطل في قساطل كالغياطل‏.‏

غ ط م بحر غطم‏:‏ كثير الماء تقول‏:‏ مال به البحر الغطم أو ما هو من البحر أطم‏.‏

غ ط ي تغطّيت من الدهر بفضل جناحك ومالي وطاء ولا غطاء إلا معروفك وطلب الناس لعيوبهم أغطية فما وجدوا مثل الأعطية‏.‏

غ ف ر ‏"‏ اللهم غفراً ‏"‏ وليست فيهم غفيرة أي لا يغفرون ذنب أحدٍ‏.‏

قال‏:‏ يا قوم ليست فيهم غفيره فامشوا كما تمشي جمال الحيره أي فامشوا إلى حربهم مشي جمال الحيرة وكانوا يمتارون من الحيرة‏.‏

وهو مغتفر للذنوب‏.‏

واصبغ ثوبك بالسّواد فإنه أغفر للوسخ أي أحمل وأستر‏.‏

وجاؤا جمّاً غفيراً‏.‏

ومعه العير والنفير والجمّ الغفير‏.‏

وتقول‏:‏ ذاك أبعد من معقل الغفر‏:‏ بل من مطلع الغفر وهما ولد الأرويّة‏.‏

ومنزل من منازل القمر‏.‏

وتقول‏:‏ فلان صدق قوله غفاريّ وزند وعده غفاريّ‏.‏

ومن المجاز‏:‏ قول زهير‏:‏ أضاعت فلم تغفر لها غفلاتها فلاقت بياناً عند آخر معهد أي لم تغفر السباع غفلتها عن ولدها فأكلته‏.‏

غ ف ص غافصه الأمر‏:‏ فاجأه على غرّةٍ منه وأخذه مغافصةً‏.‏

ووقاك الله غوافص الدهر‏.‏

غ ف ف أصاب غفّةً من العيش وهي البلغة‏.‏

قال‏:‏ لا خير في طمعٍ يدني إلى طبعٍ وغفّةٌ من قوام العيش تكفيني والفأرة غفّة الخيطل وهو السّنّور‏.‏

واغتفّت الخيل من الربيع إذا رعت ما تتبلغ به ولم تشبع‏.‏

وكنا إذا ما اغتفّت الخيل غفّةص تجرّد طلاّب الترات يطلّب وتقول‏:‏ طوبى لمن امتنع بالعفّة واقتنع بالغفّة‏.‏

غ ف ق خفقة بالدّرّة خفقات وغفقه بالسوط غفقات‏.‏

وتقول‏:‏ رأيته يتغفّق الصبوح كما يتفوّق الفصيل اللقوح أي يشربه ساعةً بعد ساعةً‏.‏

غ ف ل مضت غفلات العيش‏.‏

وأغفل الله قلبه عن ذكره‏:‏ جعله غافلاً عنه‏.‏

وتغفلته عن كذا‏:‏ تخدّعته عنه على غفلةٍ منه‏.‏

وتغفّلته يمينه‏:‏ حنثته فيها وهو غافل‏.‏

ولبعضهم‏:‏ حبّذا ليلةٌ تغفّلت عنها زمني فانتزعتها من يديه وفلاة غفلٌ‏:‏ لا علم بها وساروا في أغفال الأرض‏.‏

ونعم أغفال‏:‏ لا سمات عليها‏.‏

ولافن غفل‏:‏ لمن لم تسمه التجارب‏.‏

ومصحف غفل‏:‏ جرد عن العواشر وغيرها‏.‏

وكتاب غفل‏:‏ لم يسمّ واضعه‏.‏

قال‏:‏ إني امرؤ أسم القصائد للعدي إن القصائد شرّها أغفالها ‏"‏ ألذ من إغفاءة الفجر ‏"‏‏.‏

غ ل ب بينهما غلابٌ أي مغالبة وتغالبوا على البلد‏.‏

وغلبته على الشيء‏:‏ أخذته منه وهو مغلوب عليه وأيغلب أحدكم أن يصاحب الناس معروفاً بمعنى أيعجز‏.‏

وهو رجل حرّ وقد أبى أفنغلبه على نفسه‏:‏ أفنكرهه‏.‏

وشاعر مغلّب‏:‏ غلب كثيراً أو غلّب فهو ذم ومدح‏.‏

قال امرؤ القيس‏:‏ فإنك لم يفخر عليك كعاجز ضعيف ولم يغلبك مثل مغلب ومن المجاز‏:‏ هضبة غلباء وعزّة غلباء‏.‏

واغلولب العشب ‏"‏ وحدائق غلباً ‏"‏‏.‏

غ ل ت تقول‏:‏ فلان غلط في الكتاب وغلت في الحساب‏.‏

غ ل س غلّس بالصّلاة‏.‏

وتقول عرّسوا ثم غلسوا‏.‏

‏"‏ ووقعوا في وادي تغلّس ‏"‏ وهي الداهية‏.‏

إياك والمكابرة والمغالطة‏.‏

وأنهاك عن الأغاليط وأربأ بك عن التخاليط‏.‏

ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الأغلوطات وهي المسائل التي يغالط بها‏.‏

غ ل ظ استغلظ الزرع‏.‏

وطعنه في مستغلظ ذراعه‏.‏

إنا لأغلظ أكباداً من الإبل ومن المجاز‏:‏ أخذ منه ميثاقاً غليظاً ونكى فيهم نكايات غليظة وغلظ على خصمه وفي فلان غلظة‏.‏

‏"‏ وليجدوا فيكم غلظةً ‏"‏ وما أغلظ طباعهم وأغلظ له في القول وحلف له بأغلظ الأيمان ومالك تغالطني وتغالظني وتعارضني وتغايظني‏.‏

غ ل ف السلطان من تجرّد لخلافه جرّد له السيف من غلافه‏.‏

ورحل مغلوف‏:‏ له غلاف‏.‏

قال ذو الرمة يصف ناقة‏:‏ فمازلت أكسو كلّ يوم سراتها خصاصة مغلوف من الميس قاتر وقلب أغلف‏:‏ لا يعي ‏"‏ وقالوا قلوبنا غلفٌ ‏"‏ وتقول‏:‏ هكذا القلوب الغلف ليس معها إلا الخلف‏.‏

وغلّف لحيته بالغالية‏:‏ غشّاها بها من الغلاف‏.‏

وعن ابن دريد‏:‏ أنها عاميّة والصواب غلاّها وغللها‏.‏

وتغلّف وتغلّل وتغلّى‏:‏ وليّ ذلك من نفسه‏.‏

قال جرير‏:‏ حور تغللن العبير روادعا أي أدخلن العبير في مخافي أبدانهن مثل الآباط وغيرها من معاهد الطيب‏.‏

غ ل ق باب فتح وباب غلقٌ‏.‏

ومن المجاز‏:‏ غلق الرهن في يد المرتهن إذا لم يقدر على افتكاكه وغلق فؤاده في يد فلانة‏.‏

واحتد فلان فنشب في حدّته وغلق إذا اشتدّت به فلم تنشرح عنه‏.‏

وإياك والغلق والضجر والقلق‏.‏

وإن بعيرك لغلق الظهر إذا لم يبرأ لكثرة الدبر وقد غلق ظهره‏.‏

واستغلق عليه الكلام وأغلق عليه وأغلق إذا ضيق وأكره ومنه‏:‏ ‏"‏ لا طلاق في إغلاق ‏"‏ وكانت الأعاريب يقولون‏:‏ إن قريشاَ لقنة خبثى لها فتحٌ وغلقٌ أي خدعٌ يفتحون بها الأمور ويغلقونها‏.‏

ويقال‏:‏ حلال طلق وحرام غلق‏.‏

وكان فلان مفتاحاً للخير مغلاقاً للشر والمغلاق والغلاق والغلق‏:‏ ما يغلق به الباب ويفتح بالمفتاح‏.‏

وأغلق القاتل في يد الوليّ إذا أسلم يصنع به ما شاء وتقول‏:‏ أمر الوالي غ ل ل وفت غلة ضيعته وهو كل ما يحصل من ريع أرض أو كرائها أو أجرة غلام أو نحو ذلك وضيعة مغلّة وقد أغلّت وله أريضة يستغلها ويغتلّها‏.‏

‏"‏ لا إغلال ولا إسلال ‏"‏‏.‏

وهدايا الولاة غلول‏.‏

يقال‏:‏ غلّ من المغنم وأغلّ‏.‏

وتقول‏:‏ يد المؤمن لا تغل وقلب المؤمن لا يغلّ من الغلّ وهو الحقد المنغلّ أي الكامن‏.‏

وتقول‏:‏ جعل الله في كبده غلّةً وفي صدره غلاً وفي ماله غلولاً وفي رقبته غلاً‏.‏

وفلان جسده عليل وفي كبده غليل‏.‏

وبرزت فلانة في غلالة وبرزن في غلائل وهي شعار يلبس تحت الثوب للبدن خاصّة وتقول‏:‏ قولوا للحلائل لا يبرزن في الغلائل‏.‏

وامرأة السوء غلّ قمل وجرح لا يندمل‏.‏

وبي وجدٌ تغلغل في الحشا‏.‏

وأبلغ فلاناً مغلغلة وهي الرسالة الواردة من بلد بعيد وغلغلت إليه رسالة‏.‏

قال الأخطل‏:‏ لأغلغلنّ إلى كريم مدحةً ولأثنينّ بنائل وفعال غ ل م هم غلمتي وأغيلمتي وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلطخ أفخاذنا أغيلمة بني عبد المطّلب‏.‏

وبعير مغتلم‏:‏ غالب هياجه وهو شديد الغلمة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ اغتلمت أمواج البحر‏.‏

وتقول‏:‏ بحرٌ لجة مغتلم وموجه ملتطم‏.‏

وسقاء مغتلم وخابية مغتلمة إذا اشتد شرابهما وإذا اغتلمت عليكم هذه الأشربة فاقصعوا متونها بالماء‏.‏

غ ل و هو مني بغلوة سهم وبغلوتين وبثلاث غلوات والفرسخ التام‏:‏ خمس وعشرون غلوة‏.‏

وقد غلا بسهمه وغالى به وتغالينا بالسهام وترامينا بالمغالي جمع‏:‏ مغلاة وتقول‏:‏ ما عنده من المعالي إلا الرمي بالمغالي‏.‏

وخفّض من غلوائك وفعل ذلك في غلواء شبابه‏.‏

قال‏:‏ لم تلتفت للداتها ومضت على غلوائها وتقول‏:‏ أنا لا أجبّ الغلو في الدين والغلاء في السعر والغلاء في الرمي‏.‏

وأغلى السعر وبه وغالاه وبه‏.‏

قال لبيد‏:‏ أغلي السباء بكل أدكن عاتق أو جونة قدحت وفضّ ختامها وقال‏:‏ نغالى اللحم للأضياف نبأً ونرخصه إذا نضج القدور وقال عبد الرحمن بن حسان‏:‏ وأنا أستغليه بهذا الثمن وأتغالاه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ الدابة تغلو في مسيرها والدوابّ يغتلين ويتغالين‏.‏

قال الأعشى‏:‏ وإتعابي العيس المراقيل تغتلى مسافة ما بين النجير فصرخدا وقال ذو الرّمة‏:‏ فألحقنا بالحيّ في رونق الضحى تغالى المهاري سدوها ونسيلها وتغالى النبت‏:‏ ارتفع‏.‏

وتغلى الوبر عن الناقة واللحم إذا تحسّر‏.‏

قال لبيد‏:‏ فإذا تغالى لحمها وتحسّرت وتقطّعت بعد الكلال خدامها وغلا بها عظم إذا طالت‏.‏

قال إياس بن الوليد‏:‏ وإذ همتي في كل مهضومة الحشا ضناك غلا عظم بها وهي ناهد غ م د سيف مغمود ومغمد‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أغمد الحلس‏:‏ جعله تحت الرحل ليقي به الظهر‏.‏

قال الأعشى‏:‏ ووضع سقاء وأحقابه وحل حلوسٍ وأغمادها يغمّد الأعداء حوزاً مردسا أي يلقى عليهم كلكله كالأسد فيجعلهم تحت وتغمّده الله برحمته‏:‏ ستره ودخل عليه وبين يديه ثوب فتغمّده إذا جعله تحته ليغطّيه عن العيون‏.‏

وقال ابن مقبل‏:‏ إذا كان جري العين جوداً وديمة تغمد جري العين في الوعث وإبله وقال أبو النجم‏:‏ صديء القباء من الحديد كأنه جملٌ تغمّده عصيم هناء وتغمد المكيال‏:‏ ملأه‏.‏

وركيٌ غامدٌ‏:‏ ماؤه مغطّى بالتراب وعكسه‏:‏ ركيٌّ مبدٍ وهو من باب‏:‏ عيشة راضية‏.‏

واغتمد الليل‏:‏ دخل فيه وجعله لنفسه غمداً‏.‏

غ م ر غمّر إبله‏:‏ سقاها قليلاً من الماء فتغمّرت‏.‏

وفلان إذا شرب تغمر‏:‏ من الغمر وهو القدح الصغير‏.‏

قال‏:‏ ويروى شربه الغمر وتقول‏:‏ اكتف من العسّ بالغمر ولا تجعل وجهك منديل الغمر‏.‏

ويدي من اللحم غمرة‏.‏

وفلان غمر ومغمر‏.‏

غير مجرّبٍ وهم أغمار وفيه غمارة وغرارة‏.‏

ودخلت في غمار الناس أي في زحمتهم‏.‏

وفي قلبه غمر‏.‏

واغتمر في الماء‏:‏ اغتمس فيه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فرس غمر كما قيل‏:‏ بحر‏.‏

قال العجاج‏:‏ غمر الأجاريّ مسحاً ممعجاً وفلان غمر البديهة‏.‏

قال جرير‏:‏ طاح الفرزدق في الرّهان وغمّه غمر البديهة صادق المضمار يريد نفسه‏.‏

وقال الطرماح غمر البديهة بالنوا - ل إذا غدا سبط الأنامل أي يفاجيء بالنوال الواسع وثوبٌ غمرٌ أي واسع ورجل غمر الرداء‏.‏

وليل غمرٌ أي شديد الظلمة‏.‏

قال‏:‏ يجتبن أثناء بهيم غمر داجي الرواقين غداف الستر وهو يضرب في غمرة الفتنة‏.‏

وهو في سكرات الموت وغمراته‏.‏

وفلان مغامر ومغمر‏:‏ يرمي بنفسه في غمار الأمور‏.‏

وفلان مغمور النّسب‏.‏

وغمر فلاناً‏:‏ علاه بفضله‏.‏

ورأيته وقد غمر الجماجم بطول قوامه‏.‏

وهو أغمرهم يداً أي أوسعهم فضلاً‏.‏

وقال الجاحظ‏:‏ الحمامة تعلم الذهاب والمجيء بترتيب وتدريج وتنزيل ولا يغمر بها بمرّةٍ واحدةٍ أي لا يخاطر بها من غمر بنفسه‏:‏ رمى بها في الغمرة‏.‏

وغمرت وجهها‏.‏

وبلّت افبل أغارها إذا شربت شرباً قليلاً وهو جمع‏:‏ غمر كأن لها أغماراً قد بلّتها‏.‏

قال العجّاج‏:‏ حتى إذا ما بلّت الأغمار رياً ولما تقصع الأصرارا غ م ز غمزه الثقاف‏:‏ عضّه‏.‏

وغمز الكبش‏:‏ غبطه‏.‏

وله جارية غمّازة‏:‏ حسنة الغمز للأعضاء وهو عصرها باليد‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ما فيه مغمز ولا غميزة أي معابٌ وفي فلانٍ مغامز جمّة‏.‏

وغمر فيه‏:‏ طعن ورجل مغموز‏.‏

وسمعت منه كلمةً فاغتمزتها في عقله‏.‏

وأغمزت فيه أي وجدت فيه ما يستضعف لأجله‏.‏

قال رجل من بني سعد‏:‏ ومن يطع النساء يلاق منها إذا أغمزن فيه الأقورينا وما في هذا مغمز أي مطمع‏.‏

قال‏:‏ أكلت الدجاج فأفنيتها فهل في الخنانيص من مغمز غ م س غمسه في الماء فانغمس واغتمس‏.‏

وغمس السنان في ثغرته‏.‏

وغمس اللقمة في الخل‏.‏

واختضبت المرأة غمساً إذا غمست يدها في الحناء من غير نقش‏.‏

وغمس النجم‏:‏ غاب غموساً‏.‏

قال عبد الله بن سليمان الغامديّ‏:‏ ولقد سريت الليل حتى أشرقت أخرى النجوم وقد دنت لغموس ومن المجاز‏:‏ شجاع مغامس‏:‏ مغامر‏.‏

وفارس في غمار الموت منغمس ووقعوا في أمر غموس أي شديد غمسهم في البلاء ومنه‏:‏ اليمين الغموس‏:‏ لشدّتها‏.‏

وطعنة غموس‏:‏ نافذة وصفت بصفة طاعنها لأنه يغمس السنان حتى ينفذ‏.‏

قال أبو زبيد‏:‏ ثم أنفذته ونفّست عنه بغموس أو ضربة أخدود وهي التي تشقّ اللحم شقاً‏.‏

غ م ص وجدت الناس يغمص بعضهم بعضاً ويغتمص‏.‏

وما في فلان غميصة أي غميرة‏.‏

ومعاذ الله أن أغمص مسلماً‏.‏

وما فيّ غمصة لأحد‏.‏

ورآه فغمصته عينه إذا اقتحمته واحتقرته‏.‏

وفلان مغموص عليه في حسبه ودينه‏.‏

ولما قتل ابن آدم أخاه غمص الله الخلق ونقص الأشياء‏.‏

وفي عينه رمص وعمص‏.‏

وتقول‏:‏ قد يقع بين الأخوين من الخلصاء ما وقع بين الشعريين العبور والغميصاء‏.‏

غ م ض يقال للأمر الخفيّ والمعتاص‏:‏ أمر غامض‏.‏

وكلام غامض‏:‏ غير واضح‏.‏

وهذه مسئلة فيها غوامض‏.‏

ومكان غامض وغمض‏:‏ مطمئن‏.‏

وسلكوا غموض الفلاة‏.‏

وغمض في الأرض غموضاً إذا ذهب وعاب‏.‏

ودار فلان غامضة‏:‏ ليست بشارعة وهي التي تنحّت عن الشارع‏.‏

وحسب غامض‏:‏ مغمور غير مشهور‏.‏

وخلخال غامض‏:‏ غاصّ وقد غمض في الساق غموضاً‏.‏

وضربته بالسيف فغمض في اللحم غمضةً‏.‏

وأغمض الميت وغمّضه‏.‏

وما أغمضت البارحة وما ذقت غمضاً وغماضاً‏.‏

وغمّضت الناقة إذا ذيدت فحملت على الذائد مغمّضةً عينيها حتى وردت‏.‏

قال أبو النجم‏:‏ يرسلها التغميض إن لم ترسل وغمض حد السيف‏:‏ رقّقه‏.‏

ومن لا يغمض عينه عن صديقه وعن بعض ما فيه يمت وهو عاتب وأغمضت المفازة على القوم إذا لم يظهروا فيها كأنما أغمضت عليهم أجفانها‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ إذا الشخص فهيا هزة الآل أغمضت عليه كأغماض المغضّي هجولها وأتاني كذا على اغتماض أي عفوا من غير تكلّف له‏.‏

قال أبو النجم‏:‏ والشعر يأتيني على اغتماض كرهاً وطوعاً وعلى اعتراض أي أعترضه فآخذ منه حاجتي‏.‏

ويقال لمن جاء برأي سديد‏:‏ لقد أغمضت في النظر إغماضاً‏.‏

وأغمض لي فميا بعته أي زدني فيه لرداءته أو حُطّ لي من ثمنه ‏"‏ إلا أن تغمضوا فيه ‏"‏‏.‏

وتقول‏:‏ لا تمرّض في إحسان أخيك بعض التمريض وغمّض عن إساءته كلّ التغميض‏.‏

غ م ط غمط النعمة‏:‏ احتقرها ولم يشكرها‏.‏

وفلان يغمط الناس ويهمطهم وهو غموط هموط أي ظلوم‏.‏

وتقول‏:‏ من أزلّ الله إليه نعمة فلم يغمطها صبّ على شانئه محنةً ثم لم يمطها‏.‏

وتقول‏:‏ فلان إن وصل إليه خير غمط وإن وصل إلى غيره غيط‏.‏

وتقول‏:‏ شرّ ما استقبلت به الأيادي الغمط وخير ما شيعت به البسط‏.‏

أرض غمقة‏:‏ كثيرة الأنداء وبئة‏.‏

وعن عمر رضي الله عنه‏:‏ إن الأردنّ أرض غمقه وإنّ الجابية أرض نزهه‏.‏

وأصابنا غمق البحر فمرضنا‏.‏

وغمق الزرع‏:‏ خمّت رائحته من كثرة الأنداء‏.‏

وغمق يومنا وليلة غمقة‏:‏ لثقة‏.‏

وبسر مغموق ومغمّق وهو الذي مسّ بالخلّ والملح ثم ترك في جرّة في الشمس حتى يلين‏.‏

وتقول‏:‏ لا يترك الرطب إلى المغمّق إلا كلّ محمّق‏.‏

غ م ل غمل الأديم‏:‏ جعله في غمة ليفسخ عنه صوفه وأديم مغمول ومنغمل وغمل وقد غمل غملاً‏.‏

وعمل الجرح‏:‏ أفسده العصاب وكذلك اللحم وكل شيء إذا غمّ فحمّ‏.‏

وتقول‏:‏ ما هو بعمل إنما هو غمل‏.‏

وكل شيء غممته‏:‏ فقد غملته‏.‏

والبسر المغمول‏:‏ الذي غمّ ليلتين‏.‏

وغمل الرجل‏:‏ تركت عليه الثياب ليعرق‏.‏

ومن المجاز‏:‏ يوم مغمول‏:‏ ليومٍ من أيام العرب لم يكن مذكوراً‏.‏

قال أبو وجرة‏:‏ وبجلهتي عمّان يومٌ لم يكن لكم إذا عدّ العلى مغمولا غ م م تقول‏:‏ مثلك يكشف الغمّاء ويكفي الداهية الصماء وهي الشديدة من الشدائد التي تغمّ وإنه ليلة غمّى طامس هلالها من غم الشيء إذا غطّاه‏.‏

وجبهة غماء ورجل أغم‏.‏

وما أقبح الغمم‏.‏

وهم يحبون النزع ويكرهون الغمم‏.‏

قال‏:‏ فلا تنكحي إن فرّق الدهر بيننا أغمّ القفا والوجه ليس بأنزعا وتقول المرأة‏:‏ إذا كان الفقر والنّزع قلّ الجزع وإذا اجتمع الفقر والغمم تضاعفت الغمم‏.‏

وتفتر عن مثل حبّ الغمام وهو البرد‏.‏

ومن المجاز‏:‏ سحاب أغمّ‏:‏ لا فرجة فيه‏.‏

قال أبو وجزة‏:‏ أغم ربابه سرب كلاه هزيم رعده ترع الدّلاء ويقولون‏:‏ أحمى فلان غمامة وادي كذا إذا جعلها حمًى لا يقرب‏:‏ يريدون ما ينبته من العشب‏.‏

غ م ي لقد أغميَ يومنا وليلتنا إذا لم ير فيهما شمس ولا قمر ويوم مغمًى وليلة مغماةٌ‏.‏

وفي الحديث ‏"‏ فإن أغميَ عليكم ‏"‏ وروي‏:‏ غمّ عليكم ومنه‏:‏ أغمي على الرجل‏.‏

وغميت البيت‏:‏ سقفته وبيت مغمّى‏:‏ مسقّف وغماؤه وغماه‏:‏ سقفهه بالمدّ والكسر وبالفتح والقصر وتقول‏:‏ بيت غ ن ج امرأة غنجة ومغنوجة وقد غنجت وتغنجت وبها غنج‏.‏

قال أبو عمرو‏:‏ سمعت أعرابياً فصيحاً من بلغنبر يقول‏:‏ جوارٍ مغنوجة‏.‏

وأنشدني‏:‏ استجهلته المهاري في أزقتها وراجحات التُّلى مغنوجة عين التُّلى الأعجاز‏.‏

غ ن م لفلان غنمان أي قطيعان من الغنم‏.‏

قال‏:‏ هما سيّدانا يزعمان وإنما يسوداننا أن يسّرت غنماهما وتقول‏:‏ خرج إلى غنيمته مع غليمته تصغير غلمة‏.‏

وغنم مغنمة كقولك‏:‏ إبل مؤبلة أي مجتمعة وتغنّم فلان وتأبّل‏:‏ اتخذها‏.‏

وغنّمه الله‏:‏ نفله وغنّمته فاغتنم ونفلته فانتفل‏.‏

وتقول‏:‏ الغنم المغنمه غنائم مغنمه‏.‏

واغتنم السلامة وتغنمها‏.‏

وغناماك أن تفعل كذا بمعنى قصاراك ووزنه‏.‏

غ ن ن الظبي أغنّ‏:‏ لأن في ترنينه غنّة وهي ترخيم في صوته من نحو الخياشيم بعون من نفس الأنف ومن المجاز‏:‏ وادٍ أغنّ وروضة غنّاء‏:‏ لطنين الذّبّان أو لحفيف الريح في خلاله‏.‏

وغشب مغنذ خجلٌ وقد أغنّ‏.‏

قال‏:‏ وما قاع تغنّ به الخزامى به الجثجاث يندى والعرار وقرية غنّاء‏:‏ كثيرة الأهل‏.‏

وتقول‏:‏ عنّت لنا روضة غنّاء للذبان فيها غناء‏.‏

غ ن ي لي عن هذا غنية‏.‏

وأنا عنه غنيّ‏.‏

‏"‏ وهو أغنى عنه من الأقرع عن المشط ‏"‏‏.‏

وقد تغانوا‏.‏

قال‏:‏ كلانا غنيّ عن أخيه حياته ونحن إذا متنا أشدّ تغانيا وأغنى فلان في الحرب غناءً حسناً‏.‏

وأغنى عني فلان غناءً أي كفى في الدفع‏.‏

وتقول‏:‏ لأغنينّ عنك مغناه ولأكفينك ما كفاه ‏"‏ وما يغني عنه ماله ‏"‏ وأغناني الحلال عن الحرام‏.‏

وغنوا في ديارهم ثم فنوا‏.‏

وخربت مبانيهم وخلت مغانيهم ‏"‏ كأن لم يغنوا فيها ‏"‏‏.‏

وقال بشر‏:‏ وقد تغنى بنا حينا ونغنى بها والدهر ليس له دوام الضمير للمرأة أي تلزم صحبتنا ونلزم صحبتها ومنه‏:‏ من لم يتغنّ بالقرآن ‏"‏ وغنّاه وتغنى نحو‏:‏ كلّمه وتكلّم وتقول‏:‏ كان أمنية من أمانيه أن يسمع أغنيةً من أغانيه‏.‏

وهذا غناء ما فيه غناء‏.‏

قاظ الشربة في قيد وسلسلة صوت الحديد يغنّيه إذا قاما غ ه ب أحسن من بياض الكوكب في سواد الغيهب وهو الظّلمة الشديدة‏.‏

غ و ر صبّحتهم الغارة وأتتهم المغيرات صبحاً‏.‏

وبينهم التغاور والتناحر‏.‏

وفلان مغامر مغاور ومغوار من قومٍ مغاوير‏.‏

وتقول‏:‏ بنو فلان مساكنهم المغارات ومكاسبهم الغارات‏.‏

وأتيته عند الغائرة وهي القائلة‏.‏

وغوّروا بنا فقد أرمضتمونا وغوّروا ساعةً ثم ثوّروا أي نزلوا وقت القائلة‏.‏

قال جرير‏:‏ أنخن لتغويرٍ وقد وقد الحصى وذاب لعاب الشمس فوق الجماجم وتقول‏:‏ غارت عينك غؤورا‏.‏

وغار ماؤك غوراً‏.‏

وغرا نجمك غياراً وتغوّر‏.‏

قال لبيد‏:‏ سريت بهم حتى تغوّر نجمهم وقال النّعوس نوّر الصبح فاذهب وتقول‏:‏ فلان أغار وأنجد حتى أغاث وأنجد‏.‏

ومن المجاز‏:‏ باتوا يستغورون الله أي يقولون‏:‏ اللهمّ غرنا منك بخيرٍ أي انفعنا وهو من الغارة‏.‏

فلا تيأسا واستغورا الله إنه إذا الله سنّى عقد شيء تيسّرا وفلان يسعى لغاريه أي لبطنه وفرجه‏.‏

قال‏:‏ ألم تر أن الدهر يوم وليلة وأن الفتى يسعى لغاريه دائباً وعرفت غور هذه المسئلة‏.‏

وفلان بعيد الغور‏:‏ متعمّق النّظر وهو بحر لا يدرك غوره‏.‏

وغوّر النهار إذا زالت الشمس‏.‏

وبني هذا البيت على غائرة الشمس إذا ضرب مستقبلاً لمطلعها‏.‏

وحبل غار الفتل‏.‏

وفرس مغار‏:‏ شديد المفاصل‏.‏

غ و ص هذا مغاص اللؤلؤ وهو من الغوّاص والغاصة‏.‏

وغاص في الماء وغوّصه غيره‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فلان يغوص على حقائق العلم وما أحسن غوصه عليها‏.‏

وما غاص غوصة إلا أخرج درّة‏.‏

وخير ما يغاص عليه فوائد العلم‏.‏

وتقول‏:‏ هو من صاغة الفقر وغاصة الدرر‏.‏

وقال عمر لابن عبّاس رضي الله عنهما‏:‏ غص يا غوّاص‏.‏

غ و ط تقول‏:‏ إذا نمنم في قرطاسه المشق فكأنا في غوطة دمشق‏.‏

غ و غ غمار الغوغاء غبار البوغاء‏.‏

غ و ل غالته الغول وتغولتهم الغيلان‏:‏ أضلتهم عن المحجة وتقول‏:‏ ما شبهتهم إلا بالغيلان خرجت من بعض الغيران‏.‏

وفلان يغتال من يمرّ به وقتله غيلةً وأخاف غائلته أي عاقبة شرّه‏.‏

وتقول‏:‏ طلبه بطوائل وأرصد له غوائل‏.‏

ومفازة ذات غولٍ وهو البعد‏.‏

وهون الله عليك غول هذا الطريق‏.‏

وكنت أغاول حاجةً لي أي أبادر‏.‏

قال جرير‏:‏ عاينت مشعلة الرّعال كأنها طير تغاول في شمام وكورا ومن المجاز‏:‏ ناقة غول النّجاء كأنها متوجّس باللبنتين مولّع موشوم وتغولت المرأة‏:‏ تشبّهت بالغول في تلونّها‏.‏

وتغولت المفازة‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ إذا ذات أهوال ثكول تغوّلت بها الربد فوضى والنعام السّوارح وتغوّل الأمر‏:‏ تنكّر‏.‏

وفرس ذات مغول‏:‏ سبّاق الغايات كأن له مغولاً يغتال به الخيل فتقصر عن شوطها‏.‏

قال‏:‏ وهذا صقر لا يغتاله الشّبع أي لا يذهب بقوته وشدّة طيرانه وقيل معناه نفي الشبع‏.‏

قال زهير يصف صقراً‏:‏ من مرقبٍ في ذرى خلقاء راسية حجن المخالب لا يغتاله الشّبع غ و ي استغواهم بالأماني الكاذبة وهو من الغواة ومن أهل الغواية‏.‏

وتقول‏:‏ هو في غياية الضّلال وغواية الضّلال‏.‏

وتغاوولا عليه فقتلوه‏:‏ تألبوا عليه تألب الغواة‏.‏

قال‏:‏ تغاوت عليه ذئاب الحجاز بنو بهثةٍ وبنو جعفر ولألقينك في أغويّة‏.‏

وتقول‏:‏ من استمع إلى أغنيّه فقد وقع في أغويّه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ رأس غاوٍ‏:‏ كثير التلفّت‏.‏

قال مرار بن منقذ‏:‏ عنقاً يقلّبها ورأساً غاوياً صعلاً وقد يسمو على الصّعل أي يزيد عليه في الصّغر كقوله تعالى‏:‏ ‏"‏ بعوضة فما فوقها ‏"‏‏.‏

وقال زهير‏:‏ ألم تريا النّعمان كان بنجوة من الشر لو أن امرأً كان ناجياً فغيّر عنه ملك عشرين حجّةً وعشرين يومٌ واحد كان غاوياً غ ي ب أنا معكم لا أغاييكم وأراهم يتشاهدون مرةً ويتغايبون أخرى‏.‏

وأوحشتني غيبة فلان وقد أطلت غيبتك وفلان حسن المحضر والمغيب‏.‏

ولقيته عند غيبوبة الشمس‏.‏

وتكلّم بذلك عن ظهر الغيب‏.‏

وسمعت صوتاً من وراء الغيب أي من موضع لا أراه‏.‏

وشربت الدابة حتى وارت غيوب كلاها وهي هزومها جمع غيب وهي الخمصة التي في موضع الكلية ‏"‏ وألقوه في غيابة الجب ‏"‏ وهي قعره وكلّ ما غيّب شيئاً فهو غيابة‏.‏

ووقعوا في غيابة من الأرض أي في هبطة‏.‏

وكأنه ليث غابة وهو من ليوث الغاب‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أتونا في غابة أي في رماح كثيرة كالشجراء الملتفة‏.‏

وفي الحديث ‏"‏ فتسيرون إليهم في ثمانين غابة تحت كلّ غابة اثنا عشر ألفاً ‏"‏‏.‏

غ ي ث غاثهم الله وأرض مغيثة وغثنا ما شئنا وسقط الغيث في أرض بني فلان‏.‏

ووقعنا على غيث يقيد الماشية أي على كلإٍ‏.‏

غ ي د امرأة غيداء وغادة‏:‏ ناعمة وتقول‏:‏ نساء جيدٌ غيد يوم لقائهنّ عيد‏.‏

ونبات أغيد‏:‏ ناعم‏.‏

وهم من النعاس غيدٌ‏:‏ ميل الأعناق‏.‏

وهو يتغايد في مشيته‏:‏ يتمايل‏.‏

غ ي ر غار على أهله من فلان وأنا أغار عليها من ظلّها ومن شعارها وفلان لا يتغيّر على ارمأته أي لا يغار‏.‏

وأغار أهله ورجل وامرأة غيور ورجال ونساء غيرٌ وغيارَى‏.‏

قال الفرزدق‏:‏ عصوا بالسيوف المشرفيّة فيهم غيارى وألقوا كلّ جفن ومحمل والدهر ذو غيرٍ‏.‏

وشكوت إلى فلان فما كان عنده غير أي تغيير‏.‏

وقبلوا الغير أي الدية وجمعه أغيار وقيل‏:‏ هو جمع والواحد‏:‏ غيرةٌ‏.‏

وفي الحديث ‏"‏ إلا الغير تريد ‏"‏‏.‏

وقال‏:‏ لنجدعنّ بأيدينا أنوفكم بني أميمة إن لم تقبلوا الغيرا وغيّرت السلطان‏:‏ أعطيته الدية‏.‏

وغايرته بسلعتي‏:‏ بادلته‏.‏

وأعلم اليهوديّ بالغيار‏.‏

ويقول السّفر‏:‏ غيّروا يا قوم أي قفوا حتى تسووا رحالكم وتغيّروها‏.‏

قال‏:‏ جدّي فما أنت بأرض تغيير واعترفي لدلج وتهجير وتقول‏:‏ جدّوا في المسير ما لهم تغوير ولا تغيير‏.‏

إذا ما جئت جاء بنات غيرٍ وإن ولّيت أسرعن الذهابا غ ي ض غاض ماء الركيّة وغاضه الله ‏"‏ وغيض الماء ‏"‏‏.‏

وغيض دمعه فانهل وهو مغيض الماء‏.‏

ومن المجاز‏:‏ غاض الكرام غيضاً وفاض اللئام فيضاً‏.‏

وأعطاه غيضاً من فيض أي قليلاً من كثير‏.‏

غ ي ظ فلان يغيظني ويغايظني واغتاظ على صاحبه وتغيّظ وهو مغيظٌ محنق‏.‏

قال‏:‏ متى ترد الشفاء لكلّ غيظ تكن مما يغيظك في ازدياد ومن المجاز‏:‏ البرمة حليمة مغتاظة‏.‏

وتغيّظت الهاجرة‏.‏

وفلان يغايظ صاحبه في العمل أي يباريه ويغالبه‏.‏

غ ي ل ساعدٌ غيلٌ ومغتال‏:‏ ريّان‏.‏

وهذا الصبي أفسدته الغيلة وهي إرضاعه على حبلٍ‏.‏

وقد أغالته وأغيلته وصبيّ مغال ومغيلٌ‏.‏

وقالت امرأة‏:‏ ما سقيته غيلاً ولا حرمته قيلاً‏.‏

وتقول‏:‏ إذا غ ي م أغامت السماء وتغيمت وغيّمت‏.‏

وتقول‏:‏ هو كالسماء غيّمت فديّمت‏.‏

وفلان عيمان غيمان‏.‏

قال مالك بن نويرة‏:‏ لعمري إني وابن جارود كالذي أراق شعيب الماء والآل يبرق فلما بغاه خيّب الله سعيه فأمسى يغضّ الطرف غيمان يشهق وفي الحديث‏:‏ أنه كان يتعوّذ من العيمة والغيمة والأيمة‏.‏

ويقولون‏:‏ أفاق غيم الإبل إذا ذهب عطشها ورجعت من الورد بغيمها إذا لم ترو‏.‏

ومن المجاز‏:‏ غيّم علينا الليل إذا أظلم‏.‏

غ ي ي تقول‏:‏ أنت بعيد الغاي في صواب الرّاي ومن شأن السبق بعد الغاي جمع‏:‏ غاية‏.‏

وأظلّتني هموم كأنها غياية وهي كلّ ما أظلّك من غمامة أو عجاجة أو نحوهما‏.‏

وفي الحديث‏:‏ ‏"‏ تجيء البقرة وآل عمران يوم القيامة كأنهما غيايتان أو غمامتان ‏"‏ ومنها‏:‏ غايوا فوق رأسه بالسيوف مغاياة‏.‏

وتغايا عليه الطير إذا رنّقت فوقه‏.‏

وتقول‏:‏ بلّغك الله في العلم والعمل الغايتين وأظلك يوم